لعبة مسار من باب العامود إلى باب السّاهرة

لعبة مسار من باب العامود إلى باب السّاهرة

الهدف العام

توظيف معلومات الطالبة المكتسبة عن قواعد اللغة العربية من خلال لعبة المسار

الأهداف الخاصة

أن تقرأ الطالبة السؤال المدوَّن في البطاقة بشكل صحيح
أن تجيب الطالبة عن السؤال المدوَّن على البطاقة بشكل صحيح
أن تميَّز الطالبة أسماء بعض طرق البلدة القديمة (من باب العامود إلى باب السّاهرة)
أن تلتزم الطالبة بتنفيذ التعليمات المكتوبة.

الفئة المستهدفةمستوى الصف الثالث

المواد المستخدمة

مجسم للمسار مصنوع من الكلكر، وعليه (25) مربع وهي خطوات المسار، مجسم لِبابيّ العامود والسّاهرة، بعض الرسومات التي توحي بمعالم بابي العامود والساهرة، عيدان خشبية مدوَّن عليها أسماء بعض طرق البلدة القديمة (من باب العامود إلى باب الساهرة)، (5) قطع خشبية على شكل وجه ضاحك، حجر نرد.

وصف اللُّعبة

لعبة مسار مكوّنة من قطعة كابا محدّد عليها خمسٌ وعشرون خطوة، وتتخللها محطات تبدأ من باب العامود وتنتهي في باب الساهرة، ومن خلال اللعبة يتم تطبيق قواعد اللغة العربية لمستوى الصف الثالث.

طريقة اللَّعب

بدايةً تقوم كل طالبة برمي حجر النرد، والطالبة التي تحصل على الرقم الأعلى تبدأ باللعب، وكل طالبة  تقوم بإختيار دائرة بلون معيّن، حيث تقف عند نقطة البداية، ثم تقوم برمي حجر النرد، وتخطو خطوات بحسب الرقم الذي حصلت عليه، في حال وقوفها على سؤال، عليها قراءة السؤال بشكل صحيح، ومن ثم الإجابة عليه، والطالبة التي تجيب إجابة صحيحة تبقى في مكانها، أما الطالبة التي تخطئ في الإجابة فعليها العودة إلى مكانها الأخير، وعلى الطالبة الإلتزام بالتعليمات المكتوبة في حال وقوفها على بطاقة تعليمات، والطالبة التي تنهي المسار أولاً هي الطالبة الفائزة، وتحصل على جائزة. ملاحظة: الاجابة الصحيحة مدونة على بطاقات موجودة داخل بطاقة السؤال.

عدد اللاعبات:  ثلاثُ – خمس لاعبات

عن Samar Abu Liel

اضف رد